فراس حج محمد

في تأمل تجربة الكتابة ...... شيء عن أصدقائي الأسرى من الكتّاب

فراس حج محمد/ فلسطين

 

كثيرا ما تشدني معرفة الكاتب الأسير، أجد نفسي مسوقاً للتعرف إليه، بقراءة كتبه ومتابعة أخباره الثقافية على وجه الخصوص، الأسير باسم خندقجي كان أول كاتب أسير، يربض خلف القضبان تعرّفت عليه عن طريق أخيه ي ...

2020-02-18 12:32:00
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

بمناسبة اليوم العالمي للقصة القصيرة الذي يصادف في 14 شباط : تواضع حضور القصة القصيرة في المشهد الثقافي

فراس حج محمد/ فلسطين


من يتابع الحركة الأدبية عربيا وفلسطينيا سيلاحظ خفوت حضور القصة القصيرة في المشهد الثقافي بشكل عام، ولهذا الخفوت عدة أسباب، أولها رحيل كتّابها الكبار الذين أسسوا لهذا الجنس الأدبي ومن جاء بعدهم من الجيل ا ...

2020-02-15 17:56:31
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

كلّ شيء يخلق رؤياهُ

فراس حج محمد/ فلسطين


(1)


حرّةٌ


كالدّمِ السّابحِ فيكْ


جميلةٌ


كالفرْحِ النّابتِ يزرعني بفيكْ


2020-02-14 20:26:46
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

شيء عن دور المثقف المقولب !

فراس حج محمد/ فلسطين


تزداد ظاهرة "المثقفين المزيفين" بشكل مقلق ولافت للنظر، بحيث لم يعد يوجد مثقف منتمٍ أو مشتبك أو عضوي، وكلهم، إلا ما ندر، أصبح خارج إجابة السؤال الثقافي: ما هو الدور الذي يجب أن يتخذه المثقف الفلسطيني على وجه ...

2020-02-07 21:47:06
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

فيئوا إليّ

فراس حج محمد/ فلسطين


أنا (ترامب)


أنا لم أكذّبْ أبدا


ما بفكري من جنون صاعدٌ بوضوحه على لغتي


يزغرد بابتسامة في شفتي


2020-01-29 17:11:14
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
هل يمكن أن يكون الشعب فاسدا بناء على الروايات؟

هل يمكن أن يكون الشعب فاسدا بناء على الروايات؟

فراس حج محمد/ فلسطين


في تعليق للكاتب ماجد عاطف على مقالة "واقعيّة حضور المرأة في رواية أوراق خريفية"، وكنتُ تناولتُ فيها جانبا من أفكار الكاتب محمد عبد الله البيتاوي، يقول في تعليقه: "كنت في حديث مع كاتبة مغتربة، وتطرقنا لكتاب ...

2020-01-27 23:01:55
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
وكالة سولا برس

واقعيّة حضور المرأة في رواية أوراق خريفية

فراس حج محمد/ فلسطين


تثير رواية "أوراق خريفية" للكاتب محمد عبد الله البيتاوي الكثير من التساؤلات والإشكاليات، ومن ذلك صورة المرأة في الرواية، فقد تعددت الشخصيات النسائية في الرواية، فكانت الساردة غادة والأم، والسكرتيرة (سكر ...

2020-01-21 14:05:54
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

وقفة مع كتاب "اقتفاء أثر الفراشة"

فراس حج محمد/ فلسطين


يشتمل كتاب الدكتور نبيل طنّوس "اقتفاء أثر الفراشة- دراسات في شعر محمود درويش" على ثماني مقالات، تناولت قضايا في شعر الراحل محمود درويش أو تناولت بالدراسة والتعليق قصائد مختارة. صدر الكتاب عن مؤسسة محمود درويش للإبداع، الجليل، كفر ياسي ...

2020-01-05 15:59:37
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

خيبتان في عام 2019: اتحاد الكتاب والاتحاد الديمقراطي

فراس حج محمد


في الحقيقة كل الأعوام عامرة بالخيبات، وكل سنة لها خيباتها وصفعاتها على وجوهنا، والحق يقال إن الخيبات تصبح مميزة أكثر وأكثر كل عام. أشخاص نفقدهم غصبا عنا، الظروف تفرق بيننا وبينهم، ولادة علاقات جديدة مشوهة، خيبات كبرى وأخرى صغيرة، خيبات جسيم ...

2019-12-24 17:48:36
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

من أجلك أيها الشعب المناضل

فراس حج محمد/ فلسطين



حكومتنا أنثى


أجمل ما فيها أنها قبيحة وكاذبة


لا تثير الشعراء ليكتبوا عنها


ويعذروها في أنوثتها


2019-12-18 23:09:59
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

الانتخابات الجزائرية واللعبة الخائبة

فراس حج محمد


أعلن في الجزائر يوم الجمعة الثالث عشر من ديسمبر عن فوز عبد المجيد تبون بنسبة أكثر من 58% من أصوات الناخبين، وعلى هذا الفوز وعلى هذه النتائج وعلى المترشح ملحوظات، أهمها:


أولا لقد كان تبون رئيس وزراء في عهد بو ...

2019-12-14 17:26:36
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

لا أخاف شيئا كما أخاف من الرواية!

فراس حج محمد/ فلسطين


ثلاثة مصطلحات تشير إلى سلبية انتشار الرواية: الانفجار الروائي، والتضخم الروائي، والفيضان الروائي، المصطلح الأخير قرأته مؤخرا في صفحة الأستاذ الدكتور عادل الأسطة. ثمة توصيفات أخرى لظاهرة المرض الروائي م ...

2019-12-11 16:56:58
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

المترجم ليس مجرد وسيط لغوي

فراس حج محمد/ فلسطين


مع رحيل المترجم الفلسطيني المعروف صالح علماني الذي تخصص في ترجمة أدب أمريكا اللاتينية الذين يكتب أدباؤها باللغة الإسبانية، ثمة أسئلة وملاحظات يثيرها القارئ حول مسألة الترجمة.


وسأبدأ بما عرف بخيا ...

2019-12-04 01:02:57
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
نحن وجوجل والأطفال

نحن وجوجل والأطفال

فراس حج محمد/ فلسطين


تحتفل جوجل اليوم (العشرين من نوفمبر) بيوم الطفل العالمي، وبهذه المناسبة أقول كل سنة وشهر ويوم وأطفال العالم بخير ولكن:


هل حمت الأمم المتحدة الأطفال من الحروب والتنمر والأمية، وهل وفّرت لهم من خلال ...

2019-11-21 01:19:29
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

كلّ الرّجال واحد.. كلّ النّساء واحدة

فراس حج محمد/ فلسطين

 

الحالة الأولى:

 

كل واحد يبدو على الهيأة ذاتها، هي هي، لا تتغير منذ وجد أول رجل، ووجدت أول امرأة، وتكوّن بينهما أول احتراق في مرجل الشهوة الطازجة. يتعريان، يشتعلان، ويطفئان النّار ...

2019-11-15 22:32:00
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

السّارد ودوره الخطير في القصص

فراس حج محمد/ فلسطين


يقول رولان بارت في كتابه "الكتابة في درجة الصفر": "من المعتاد أن يكون ضمير المتكلم (أنا) في الرواية شاهدا، وأن يكون ضمير الغائب (هو) الفاعل. لماذا؟ لأن ضمير الغائب (هو) مواضعة نمطية خاصة بالرواية على مستوى واح ...

2019-11-10 15:43:19
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

مشهديات الاحتفاء بالشاعر الجديد

فراس حج محمد


هل مضى ذلك الزمن الموغل في التاريخ حيث القبيلة التي تحتفل بميلاد الذكر، ونبوغ الشاعر، ونتاج الفرس على ما ذكر ابن رشيق في "محاسنه"؟ أظن أنه ما زالت فينا بقية من ذلك التاريخ، كأنه بعض من "الجينات". ربما تغيرت الظروف و ...

2019-11-04 20:35:02
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

جوائز الرواية والأسئلة المشروعة!

فراس حج محمد/ فلسطين


في إحصائية نشرها موقع الجزيرة نت عن عدد الأعمال المقدمة للتنافس على الفروع الخمسة لجائزة كتارا عام 2019: (بلغ عدد المشاركات في الدورة الخامسة لجائزة كتارا للرواية العربية 1850 مشاركة، منها 612 رواية نُشرت عام 20 ...

2019-10-27 23:49:08
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

القوّة العظمى

فراس حج محمد


قبّليني كي أشعر أنّ هذا العالم حيّْ


في الشّارع


في الشّاشات


في كلّ مكان


بين حشود الآلاف من ...

2019-10-23 17:47:24
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

اتحاد الكتّاب ومهزلة الديمقراطية الكاذبة

فراس حج محمد


في كل مرة تدعو فيها الأحزاب والنقابات والاتحادات إلى انتخابات يكون فيها الوضع كارثيا محزنا بكل المقاييس، نتشدق بأفكار الحرية والديمقراطية ونمارس عكسها تماما نخضع لدكتاتورية متأصلة فينا، نرضخ وبكل رضا لما يختار ...

2019-10-19 16:19:44
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
نظرة أولى على رواية "مريم/ مريام" للروائي كميل أبو حنيش*

نظرة أولى على رواية "مريم/ مريام" للروائي كميل أبو حنيش*

فراس حج محمد/ فلسطين


في نسيج روائي متشابك ومفتوح ومعقد يبني كميل أبو حنيش روايته "مريم/ مريام" على لسان إبراهيم/ أبرم "الحفيد" المعقد في تركيبته الثقافية وحتى البيولوجية، إذ اشتركت في تشكيله ثقافتان مختلفتان تنميان إلى "معسكري ...

2019-10-15 03:12:26
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

الشاعر والروائي والصراع على ما تبقى!

فراس حج محمد/ فلسطين


هل أفسدت الرواية ذائقة الشعراء وأصبحت خالية من تلك الحساسية المرهفة للجملة الشعرية أو المعنى الشعري أو العنوان الكلي للمجموعة الشعرية؟ هكذا أفكر في ديوان "الحب شرير" للروائي إبراهيم نصر الله الصادر مؤخرا ...

2019-10-07 15:11:41
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

في تأمّل تجربة الكتابة...... أوهام الكتابة وبراءة الناشرين العمالقة

فراس حج محمد/ فلسطين


لا يجرؤ كاتب عربي أن يتحدث عن علاقته بالناشرين، هذه هي الحقيقة، في الحقيقة لا يجرؤون على أن يكثروا من أعدائهم، ليس لأنهم مسرورون من تعامل الناشرين معهم ومع كتبهم، بل لأن وضع الكاتب العربي مأساوي جدا، فهم ل ...

2019-10-05 01:44:47
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

في تأمل تجربة الكتابة --- إضاءات على الهامش

فراس حج محمد/ فلسطين


الإضاءة الأولى:


وصلني مؤخرا من الأردن كتاب الصديق هاني أبو انعيم "كفاف البوح" الصادر عن دار فضاءات للنشر بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية، وصنف الكتاب على أنه "قصص قصيرة جداً"، ومنذ أن تعارفنا يحر ...

2019-09-30 18:57:47
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
دنان لينة الصفدي وكولاج النصوص

دنان لينة الصفدي وكولاج النصوص

فراس حج محمد


تحت توصيف "كولاج" وعنوان "دنان" تقدم الكاتبة الفلسطينية لينة صفدي كتابها "دِنان"2 في (86) صفحة، فما الذي دفع الكاتبة لهذا التوصيف "كولاج"، ولهذه التسمية "دِنان"؟ لا بد أولا من الوقوف على مصطلح "كولاج" ودلالته، فربما أصب ...

2019-09-26 12:35:33
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
في تأمّل تجربة الكتابة ....هنات بحثية جدير أن يتخلى عنها النقاد

في تأمّل تجربة الكتابة ....هنات بحثية جدير أن يتخلى عنها النقاد

فراس حج محمد/ فلسطين

 

في عدد (179)، يوليو- سبتمبر، 2019، من مجلة عالم الفكر، ثمة بحث بعنوان "عقدة جلجامش: رُهاب الموت ورُغاب الحياة في جدارية محمود درويش.. تحليل موضوعاتي" يتناول فيه كاتبه بالتحليل قصيدة الجدارية لمحمود درويش، ...

2019-09-16 00:28:00
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
السّرْديّة ومحاولة تعريف: "ليس حلما" أنموذجا

السّرْديّة ومحاولة تعريف: "ليس حلما" أنموذجا

فراس حج محمد/ فلسطين


هل تتقاطع الفنون السردية في منطقة ما؟ وهل يمكن لعمل أدبيّ أن يلتبس بين هُويّتين أو أكثر؟ سؤلان يبرزان وأنا أقرأ كتاب "ليس حلماً" للكاتب الأسير سامر محروم، الصادر مؤخرا عن دار طباق للنشر والتوزيع في رام الل ...

2019-09-08 15:35:54
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

في تأمل تجربة الكتابة كم يكذب هؤلاء الكتّاب عليّ

فراس حج محمد/ فلسطين


تعود الحكاية إلى عام 2015 عندما كتب أحدهم مادحا "أنني أهم ناقد من الجيل الجديد في الوطن العربي"، إثر نشره كتابا نقديا في دار نشر يديرها، أنا لم أصدق ما قاله نهائيا، لأنني لست ناقدا مهمّا، لا في فلسطين، ولا في ...

2019-08-25 19:58:06
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

في تأمل تجربة الكتابة مع الرواية الفلسطينية على هديٍ من "بنت من شاتيلا"

فراس حج محمد/ فلسطين


قضيتُ الأسبوع الماضي في رحلة نقدية ممتعة مع "رواية بنت من شاتيلا" للروائي أكرم مسلم، حيث تناولت في هذه الرحلة، عبر خمس مقالات، العناوينَ والقضايا الآتية:


- كيف يمكن للكاتب أن يتورط في المأزق الأخلاق ...

2019-08-16 16:51:30
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
كيف يمكن للكاتب أن يتورّط في المأزق الأخلاقي؟ ....."بنت من شاتيلا" نموذجا

كيف يمكن للكاتب أن يتورّط في المأزق الأخلاقي؟ ....."بنت من شاتيلا" نموذجا

فراس حج محمد/ فلسطين


لم يستطع الكتاب الذين تناولوا الحديث عن رواية أكرم مسلم "بنت من شاتيلا" ألا يتحدثوا عن شخصية تلك البنت، ولكن مع شيء من العرض المباشر الذي لم يتجاوز المتن الروائي نفسه، كما قال المثل: "وفسر الماء بعد الجهد با ...

2019-08-06 15:27:56
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

لا مصاحفَ تحت القبّة الصّفراء

فراس حج محمد/ فلسطين


لا شيء في القدسِ مما تظنُّ


كلّ شيء في محيط المدن الأخرى


أيّ شيء على أُسود رام اللهْ


ودُوّار المنارةْ

2019-08-03 02:50:25
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

خوازيق السياسة الفلسطينية ..... هل السلطة الفلسطينية جادة فعلا في محاربة صفقة القرن؟

فراس حج محمد


سؤال ربما بدا أنه غير منطقي بعد كل الذين نشاهده من جعجعات هنا وهناك، وما يُبث في الإعلام من مواد مسموعة ومرئية ومقروءة، فلو سألت أي شخص من عامة الناس هذا السؤال لقال لك: إنه موقف صلب وحقيقي ولا رجعة عنه. ولكن الحقيق ...

2019-07-02 14:49:58
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

في تأمل تجربة الكتابة الارتجال يقتل الرجال أيها المثقفون!

فراس حج محمد

 

بثت إذاعة صوت فلسطين الساعة الثامنة والربع مساء الأحد 23/6/2019 حلقة جديدة من برنامج "آخر كلام" الذي يعده ويقدمه الإعلامي والشاعر أحمد زكارنة للحديث عن المهرجان العالمي للشعر الذي انطلقت أمسياته يوم الجمعة المو ...

2019-06-24 22:34:00
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
الرّواية لعبة سرديّة ولغويّة ولعبة مرايا أيضاً ........ فراس حج محمد

الرّواية لعبة سرديّة ولغويّة ولعبة مرايا أيضاً ........ فراس حج محمد

الرّواية لعبة سرديّة ولغويّة ولعبة مرايا أيضاً


فراس حج محمد/ فلسطين


"العزيز فراس عمر رواية الفلّاح الّذي تعرف"، بهذه الجملة يقدّم أكرم مسلّم روايته الثّانية لي "سيرة العقرب الّذي يتصبّب ع ...

2019-06-07 01:58:31
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

مسلسل أمنيات بعيدة ومسرحية "دائرة الطباشير القوقازية"

فراس حج محمد/ فلسطين


منذ مدة طويلة وأنا أحجم حد النفور عن متابعة المسلسلات الرمضانية، وأذكر أن آخر مسلسل تابعته كاملا كان ليالي الحلمية بأجزائه كافة، ثم توقفت عن ذلك، وصرت أرى أن متابعة المسلسلات تخلّف تخلُّفا في العقل وتسلس ...

2019-06-01 16:31:43
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
احداث اخر 24 ساعه